تقريراً شاملاً لإنجازات وأعمال فريق الغوص خلال عام 2002

Written by  الأحد, 22 كانون2/يناير 2012 14:08
 

أصدر فريق الغوص الكويتي بالجمعية الكويتية لحماية البيئة تقريره السنوي العام 2002 أبرز فيه الأعمال والمهام التطوعية التي أنجزها أعضاء الفريق بكل همه وجداره واضعين نصب أعينهم حبهم لبلدهم وإخلاصهم للبيئة ضمن أهداف الفريق الرئيسية وهي : تشجيع العمل التطوعي وحماية البيئة البحرية وتأهيلها وإعداد كوادر وطنية في مجال العمل البيئي البحري .

 
     
 

وعمل الفريق بعدة مجالات كان أبرزها: المجال البيئي والذي يشمل: انتشال 8 سفن خشبية وفيبر بوزن 80 طناً وانتشال سيارتين في نادي رأس الأرض ومسنة الوطية بساحل السلام ورفع شباك صيد في شعاب جزيرة كبر ضمن عمليتين شمال الجزيرة وغربها شباك صيد من شعاب منطقة الجليعه ، كما أنشأ الفريق 7 محميات خرسانية للشعاب المرجانية والأسماك ضمن مشروع " محميات جابر الكويت للشعاب المرجانية والأسماك " بوزن 360 طناً ، كما نصب الفريق 3 بويات ربط للقوارب واليخوت في شعاب تيلر و3 بويات ربط في شعاب أم ديره إضافة إلى صيانة 55 مربطا في السواحل والجزر الكويتية .

  

مجال العالمي :-

 
 

 حقق الفريق الكثير من الإنجازات العالمية والحضور المستمر خلال صفحة فريق الغوص عبر الإنترنت www.freekuwait.com والاتصال الدائم مع المراكز العالمية والمتميزة خدمة البيئة ومجال الغوص .

 

المجال الفني :-

 
 

استطاعت ورش الفريق الفنية من عمل الصيانة اللازمة للقوارب والقطع البحرية للفريق ووسائل النقل وأجهزة ومعدات الغوص والانتشال بأيدي أعضاء الفريق .
وفي مجال التوثيقي والإعلامي : استطاع الفريق من عقد دورة تدريبية متطورة للتصوير التحت مائي ضمن برنامج تأهيل أعضاء الفريق مع المكتب الإنمائي للأمم المتحدة UNDP ووزارة التخطيط حيث تم استدعاء خبير التصوير العالمي لهذا الغرض .

 
     
 

وسعى الفريق خلال هذه السنة من تصوير وتوثيق الشعاب المرجانية والنتائج الإيجابية للشعاب والأسماك في المحميات الخرسانية إضافة لتوثيق كافة عمليات الفريق وأنشطته، كما شارك الفريق العديد من الفعاليات الثقافية والندوات في المدارس وجامعة الكويت والهيئة العامة للشباب وكلية التربية ، كما قدم تلفزيون الكويت فلماً عن الفريق ومسيرته الوطنية في مهرجان القاهرة السينمائي والمشاركة في المؤتمر الإقليمي لدول غرب آسيا .
وأصدر الفريق تقريراً مصوراً من مائة صفحة حول أنشطته وأعماله خلال مسيرة عامي 2000 و 2001 وزع على المراكز الإعلامية والجهات الحكومية والأهلية .

 
 

وأصدر الفريق أيضاً مطوية باللغتين العربية والإنجليزية حول إنجازاته وذلك دعماً من مكتب ورثة المغفور له الشيخ أحمد الجابر .

 

المجال التدريبي :-

 
 

 استكمل الفريق خططه وبرامجه والمتعلقة بتطوير قدرات وإمكانيات أعضاءه المتطوعين خلال تدريبهم على أرقى وأكبر الشهادات المتعلقة بالغوص وكسب مهارات متميزة في عمليات الفريق ومهامه .

 

مجال الأنشطة العامة :-

 
 

 تشرف الفريق من إهداء تقريره لعامي 2000 و2001 حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله وتشرف الفريق أيضاً بمقابلة سمو ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء ومعالي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ومعالي وزير الديوان الأميري ومعالي وزير الدفاع ومعالي وزير الإعلام ومعالي الشيخ نواف الأحمد الصباح ومعالي الشيخ مشعل الأحمد الصباح .

 
     
  ومن أنشطته في حماية البيئة الساحلية وبالتعاون مع اللجنة الكويتية للعمل التطوعي تم رفع 1100 طن من مادة الاسبست المفتت الضار للإنسان والبيئة بجهد مشترك مع العديد من الجهات الحكومية والأهلية .
ومن المكاسب العديدة التي حققها الفريق قرار مجلس الوزراء الموقر بجعل الجزر الجنوبية محميات طبيعية ومنع إقامة أية إنشاءات أو مشاريع صناعية عليها نتيجة للجهود المشتركة مع اللجنة الكويتية للعمل التطوعي وجمعية حماية البيئة ودعوة المخلصين لحماية الحياة الفطرية في هذه الجزر مما دفع الفريق للاستمرار في توثيق الحياة البحرية والساحلية ومواقع الشعاب المرجانية في هذه الأماكن المهمة بيئياً للكويت سواء في التصوير الفوتوغرافي أو التلفزيوني ويشمل أيضاً استخدام الطائرة المروحية في هذا المجال .

 


  
 

هذا وقدم الفريق الشكر لوالد الجميع الشيخ جبر الأحمد الجابر الصباح حفظه الله تعالى على دعمه السخي للفريق والشكر للجهات الحكومية العديدة والأهلية والجهات الصحفية والإعلامية على وقوفهم مع هذه العطاءات ودعماً لتحقيق هذه الإنجازات البطولية الوطنية التطوعية ، هذا ويأمل الفريق استكمال مسيرته لهذا العام بجهد متميز وتحقيقاً للأهداف المرجوة وأبرزها رؤية بيئتنا نظيفة خالية من أي ملوثات

 
Rate this item
(0 votes)
Read 7946 times Last modified on الإثنين, 06 تموز/يوليو 2015 11:25

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

أحدث إصدارات الفريق

مبادرة “ بحرنا “ البيئية

الحملة المتنقلة لتنظيف الشواطئ

أبرز إنجازات فريق الغوص 2016

مساهمون في حماية البيئة البحرية