إنضم الينا و تابعنا على :

            أعلن فريق الغوص الكويتي بالمبرة التطوعية البيئية عن إنجازه عدة عمليات بيئية

فريق الغوص الكويتي يبدأ تنظيف مواقع الشعاب المرجانية في جزيرة كبر

Written by  الثلاثاء, 10 تشرين1/أكتوير 2017 07:33

 

        بدأ قام فريق الغوص الكويتي بحملة تنظيف مواقع الشعاب المرجانية في جزيرة كبر بهدف رفع كافة المخلفات التي تضر الحياة البحرية .

     وصرح وليد الفاضل رئيس الفريق بأن فريق الغوص يعمل حاليا وعلى فترات زمنية لرفع كافة المخلفات من جزيرة كبر والتي تؤثر وتهدد الحياة البحرية سواء للشعاب المرجانية او الكائنات البحرية الاخرى ، وغالبية هذه المخلفات سبب تواجدها رواد الجزيرة الذين يرمون مخلفاتهم من اكياس وشباك وغيرها حيث تستقر بالقاع مسببه تولثا كبيرا مما يستدعي العمل الجاد لرفعها .

      وبين الفاضل أن جهود فريق الغوص لا تتوقف في هذا المجال فقط تم مؤخرا قطع ركيزة حديدية في ساحل جزيرة كبر وهي من بقايا أسكلة الجزيرة القديمة حيث ورد للفريق شكاوى عديدة من هذه الركيزة والتي تسببت بحوادث بحرية عديدة ، واضطر الفريق لاستخدام وسيلة القطع التحت مائي بالاوكسجين للتمكن من انتشالها وذلك بالتعاون مع الادارة العامة لخفر السواحل .

   وذكر الفاضل بأن عمليات تنظيف الشعاب المرجانية مستمره حتى يتحقق الهدف في جعل شعابنا نظيفة كما دعى رواد الجزيرة للاهتمام بالحياة البحرية وعدم رمي المخلفات في البحر والساحل ،و دعى ايضا للتواجد الدائم لمراقبين من الهيئة العامة للبيئة والشرطة البيئية للتمكن من مخالفة الذين يتعدون على بيئتنا البحرية .

 

هذا وتعتبر جزيرة كبر من الجزر الجميلة في الكويت حيث تبعد عن ساحل الزور 30 كيلو متر ومساحتها 140 الف متر مربع ويبلغ طولها 370 مترا وعرضها 300 متر ، وتتميز بمياهها الصافية ورمالها الناعمة ، ويحيط بها الشعاب المرجانية المتنوعة بأعماق تبدأ من 2 مترا الى 20 مترا ، ويعيش فيها اسراب من الطيور النادرة .

وجزيرة كبر وما تحتويه من الحياة الفطرية سواء على الجزيرة من النباتات او الشعاب المرجانية تعتبر محمية طبيعية يمنع التعرض لمكوناتها الطبيعية ، لذلك قام فريق الغوص الكويتي بعدة عمليات بيئية من اجل انقاذها سواء برفع الشباك العالقة بالشعاب المرجانية او انتشال القوارب واليخوت الغارقة فيها او انتشال المخلفات من على الشعابالمرجانية اضافة لوضع 18 مربطا بحريا لرسو اليخوت والقوارب تحاشيا لعدم تكسير الشعاب المرجانية .

 

Rate this item
(0 votes)
Read 142 times

Website: www.freekuwait.org Email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

أحدث إصدارات الفريق

مبادرة “ بحرنا “ البيئية

الحملة المتنقلة لتنظيف الشواطئ

أبرز إنجازات فريق الغوص 2016

الرعاة الرسميون

شركاء

مساهمون في حماية البيئة البحرية