إنضم الينا و تابعنا على :

            أعلن فريق الغوص الكويتي بالمبرة التطوعية البيئية عن إنجازه عدة عمليات بيئية

فريق الغوص ينجح بإنتشال انابيب ( هياكل ) مزارع سمكية جانحة على ساحل مجلس الامة

Written by  الثلاثاء, 07 تشرين2/نوفمبر 2017 07:26

 

تمكن فريق الغوص الكويتي بالمبرة التطوعية البيئية من إنتشال انابيب لمزارع سمكية جانحة مقابل ساحل مجلس الامة بوزن طنان وبطول 20  مترا، بالتعاون مع مؤسسة الموانئ الكويتية والادارة العامة لخفر السواحل .

وصرح رئيس الفريق وليد الفاضل بأن فريق الغوص عثر اثناء أعماله البيئية في جون الكويت على بقايا أنابيب عائمة لمزارع الاسماك التى كانت منصوبة في وسط جون الكويت ، وقرر الفريق رفعها وانتشالها نظرا لخطورتها على الملاحة البحرية  وقد تسبب حوادث بحرية على السفن والقوارب في جون الكويت ، و قام الفريق مسرعاً بمعاينة الموقع وتم عمل خطة لمراحل سحبها إلى خارج البحر من ساحل الشويخ في فترة المد العالي والظروف الجوية المناسبة.


وذكر الفاضل بأن العمل استمر  لساعات بمساعدة زورق من خفر السواحل لتأمين منطقة سحب الانابيب وكذلك تم الاستعانة بقارب سحب من مؤسسة الموانئ الكويتية لتوفير قوة سحب كافية لمسافة ميلين بحريين .

وبين بأن هذه الانابيب تعتبر من بقايا مزارع الاسماك والتي كانت منصوبة في جون الكويت وتم ازالتها قبل سنتين بتعاون مشترك بين فريق الغوص ومالكي المزارع وعددها عشرة من ساحل عشيرج ، وجاء القرار البيئي بإزالة هذه المزارع حكيماً لجعل جون الكويت موقعاً طبيعياً دون تدخل أي مشاريع قد تؤثر على توازن مكوناته الطبيعية، إضافة إلى وجود بعض الدراسات العلمية ذكرت بأن وجود مزارع الاسماك يؤثر على زيادة المد الأحمر ونفوق الأسماك في جون الكويت.


ومن جهة أخري ذكر الفاضل بأن الفريق تمكن من انتشال شباك صيد مهملة من جنوب جون الكويت مقابل ساحل السلام تزن أكثر من ثلاثة أطنان تحوي أعداد كبيره من الاسماك والكائنات البحرية الاخرى ، وبين بأن الصيادين الذين رموا هذه الشباك تركوها في البحر ولاذوا بالفرار بعد حضور قوارب خفر السواحل والثروة السمكية حيث ان جون الكويت يعتبر من المواقع الممنوع فيها الصيد حسب القوانين الصادرة من الجهات الرسمية في الكويت بهدف المحافظة على البيئة البحرية وكائناتها .

ونوه الفاضل بأن الفريق دائما يسعى وبشكل تطوعي للمحافظة على البيئة البحرية وتأمين الملاحة وسلامة المرتادين ويعد أحد أهداف الفريق، ومن اجل ذلك سعي شبابه المخلصين لتحمل مسئولية رفع المخلفات الضارة للبيئة البحرية وتأمين الملاحة البحرية .


وتاريخيا سمي جون الكويت  نسبة إلى مدينة الكويت المطلة عليه وإلى الشرق منه خليج كاظمة وهو قطعة ضحلة من المياه داخل اليابسة يقع في وسط الشريط الساحلي لدولة الكويت، يحده من الشمال الصليبية، ومن الجنوب مدينة الكويتو يجاور الجون جزيرة بوبيان من الشمال، وجزيرة فيلكا ومسجان عند مدخل الخليج من الشرق.

و يعتبر جون الكويت من المناطق البيئية المهمة عالميا نظراً لأهميته للحياة الفطرية من أسماك وكائنات بحرية ونباتات ، وجعلت الظروف الطبيعية والرسوبية لجون الكويت مميزات طبيعية ملائمة لتكاثر العديد من أنواع الأسماك والربيان والطحالب وهي منطقة توالد وحواضن، مما أدى إلى ان يكون الجون محمية طبيعية .


 

Rate this item
(0 votes)
Read 58 times

Website: www.freekuwait.org Email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

أحدث إصدارات الفريق

مبادرة “ بحرنا “ البيئية

الحملة المتنقلة لتنظيف الشواطئ

أبرز إنجازات فريق الغوص 2016

الرعاة الرسميون

شركاء

مساهمون في حماية البيئة البحرية